الاثنين، 25 أكتوبر 2010

غوغل تهرب المليارات عبر امستردام و ايرلندا

 تستخدم غوغل كلا من هولندا و ايرلندا كمعبر لتمرير اموالها الى جزر برمودا. بهذه العملية تتهرب غوغل من دفع ضرائب كبيرة في الولايات المتحدة. و الفارق ليس صغير, الفارق يبلغ 3,1 مليار دولار.
و أكثر الممرات استخداما لهذا هما, الاول Dutch Sandwich, يجري عبر امستردام و الثاني Double Irish يجري عبر ايرلندا. وفقا لبلوم بيرخ تعرف غوغل جيدا و مع محاسبين اقوياء, كيف تخفض الضرائب من 20% الى 2,4% أو توفير 3,1 مليار دولار الثلاث اعوام الاخيرة.
و تبلغ مسبة ضرائب الشركات في الولايات المتحدة 35% و في بريطانيا, ثاني اكبر سوق لغوغل 28%.
ايضا فيس بوك
و طبعا غوغل ليست لوحدها من يقوم بهذا و لكن يوجد ايضا فيس و مايكروسوفت و لكن غوغل هي التي تنفذ العملية بفعالية اكبر.
وفقا لبلوم بيرخ تعمل فيس بوك حاليا على تهريب الاموال الى جزر كايمان.
اما الطريقة فهي تسجيل الايرادات على الورق في هذه البلدان. و لكن المصاريف يتم تسجيلها في امريكا, البلد التي فيها الضرائب هي الاعلى.
وفقا لبلوم بيرخ تخسر الحكومة الامريكية بهذه العملية 60 مليار دولار.
غوغل اذكى من مايكروسوفت
رغم ان العديد من شركات التكنولوجيا تبحث عن ممرات للضرائب الا ان غوغل هي الادهى. فابل, مايكروسوفت, اي بي ام و اوراكل يدفعون نسبة تتراوح ما بين 4,5% و 25,8%. اما غوغل, كما ذكرنا في البداية 2,4%.
و انتقدت غوغل بشدة من هذه الناحية و خاصة من قبل البرفسور Abraham Briloff الذي قال ان شعار غوغل هو ‘do no evil' و هي اكثر شركة evil و تقوم بافعال شريرة امام اعيننا دون ان نفعل شيء.
عموما كل ما تقوم الحكومة الامريكية به حاليا لمحاسبة هؤلاء (و اي حكومة في العالم) هو تعيين موظفين اضافيين يقومون بدراسة ميزانية الشركات بشكل اكبر و اوسع و يبحثون عن هذه العمليات.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Free Host | lasik eye surgery | accountant website design